منهجية مؤشر Dow Jones CASE Egypt Titans 20 Index

مجمّع المؤشر
يعرف مجمّع المؤشر بأنه يمثل كافة الأسهم المتداولة في بورصتي القاهرة والإسكندرية ذات الأصل المصري (جمهورية مصر العربية) فيما عدا الأسهم التي لم يتم عليها تداول لمدة 30 يوماً أو أكثر خلال فترة الأشهر الثلاثة السابقة لاختيار الأسهم الممثلة للمؤشر.
قائمة الاختيار
تضم قائمة الاختيار الشركات العشرين الممثلة فعلياً بالمؤشر بالإضافة إلى 20 شركة أخرى يتم اختيارها على أساس رأس المال السوقى المرجح بالتداول الحر Float Adjusted Market capitalization.
اختيار الشركات المكونة للمؤشر
1. يتم ترتيب الشركات المكوّنة لقائمة الاختيار على أساس العوامل التالية:
رأس المال السوقي المرجّح بنسبة التداول الحر المبيعات أو الإيرادات صافي الدخل
2. لكل شركة، يكون الترتيب بناءً على المتوسط المرجح للثلاث عوامل السابق ذكرها بإعطاء 60% لرأس المال السوقي و20% لكل من عامل المبيعات أو الإيرادات وعامل صافي الدخل.
3. يتم اختيار الشركات العشرين الأولى كمكونات للمؤشر.
قواعد احتياطية:
يكون الاختيار النهائي للأسهم المكوّنة للمؤشر بناءاً على ما يلي: - إذا تم تصنيف السهم غير المدرج في المؤشر ضمن الأسهم العشر الأولى في الترتيب النهائي يتم استبدال آخر الأسهم المكوّنة للمؤشر به. - إذا لم يتم تصنيف السهم المدرج في المؤشر ضمن الأسهم الثلاثين الأولى في الترتيب النهائي يتم استبداله بأعلى الأسهم غير المكوّنة ترتيباً.
تكرارية المراجعة
تتم مراجعة مكونات المؤشر سنوياً في شهر يونيو وتحدّث بيانات نسبة التداول الحر نصف سنوياً وتقوم بورصتا القاهرة والإسكندرية بتحديث هذا البيان.
الترجيح:
يتم ترجيح المؤشر برأس المال السوقى المرجّح بنسبة التداول الحر، ويمكن وضع حدود قصوى للأوزان النسبية للمكوّنات بحيث يجوز للسهم الأعلى وزناً أن يمثّل ما لا يزيد عن 35% من إجمالى المكونات بينما لا يزيد الوزن النسبى لأى سهم آخر عن 20% من إجمالى المكونات كحد أقصى. وتراجع تلك الأوزان النسبية بصورة ربع سنوية.